سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية

من منطلق الحفاظ على القيم الأخلاقية العلمية والمهنية التي يحثنا عليها ديننا الحنيف، يعمل مركز حلول الركاز للتدريب دوما علي تعزيزها في بيئته التدريبية من خلال التشديد الدائم علي الالتزام بأعلى معايير النزاهة الأكاديمية سواء من جهة المدربين والعاملين بالمركز أو المتدربين، حيث يتولى مركز حلول الركاز للتدريب مسئولية تهيئة بيئة تتوافر بها مستويات رفيعة من النزاهة الأكاديمية من خلال وضع معايير وضوابط للعملية التدريبية تعمل علي تحقيق النزاهة الأكاديمية في كافة مراحل العملية التدريبية بداية من تسجيل المتدربين بالبرامج التدريبية أو أثناء التدريب أو في مرحلة الاختبارات والنتائج، حيث يؤمن مركز حلول الركاز للتدريب بأن تعزيز النزاهة الأكاديمية تمثل جزءًا أساسيًا من النمو الشخصي والفكري للمتدرب، وأن زيادة وعي المتدرب والمدربون والموظفين بالقضايا ذات الصلة بالنزاهة الأكاديمية من خلال تعزيز مناخ تسوده روح الثقة والأمانة والمعايير الأخلاقية الرفيعة يساهم بدور رئيس في تقدم المجتمع وازدهاره من خلال تخريج كوادر قادرة علي تحمل مسئولية تقدم ورفعة الوطن نظرا لما تتمتع به من القيم الأخلاقية العالية.

ومن أشكال انتهاك قوانين النزاهة الأكاديمية ما يلي:

الغش: وهو نقل أعمال الآخرين والاستخدام غير المصرح به لأي معلومات ومواد تدريبية في الاختبارات الأكاديمية أو غيرها من المهام الموكلة للمتدربين.

الانتحال الأدبي والسرقة الفكرية: وهي استخدام عمل الأخرين كأنه عمل الشخص، دون الإشارة إلي صاحب العمل الأصلي.

استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز واجب أو عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز الواجبات الفردية.

التلفيق والتزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في اختبار أو واجب أكاديمي، أو إحضاره لشهادة طبية مزوّرة من أجل التغيب عن الحضور.

تلقي المتدرب أي مساعدة في الاختبارات أو تقديم معلومات لمتدرب آخر أو إحضار أوراق خارجية في الاختبار والحصول على معلومات لم تقدم من قبل معدي الاختبار.

الحصول أو تقديم مساعدة غير مصرح بها في الامتحانات، أو تلفيق المعلومات لدعم نتائج المختبر أو أي من الأعمال الأكاديمية الأخرى.

انتحال شخصية الغير: ادعاء المتدرب صفة غيره داخل الصف، أو في اختبار أو امتحان، أو في أي نوع من الواجبات الأكاديمية، وفي هذه الحالة، تتم معاقبة المتدرب المنتحل شخصية غيره، والمتدرب الدافع للانتحال.

من الآليات المستخدمة لمنع الغش :

  • إصدار نماذج متعددة من الاختبار عن طريق بنك الأسئلة.
  • أن يكون الاختبار بطريقة (اختيارات) لمنع النسخ واللصق.
  • أن يكون الوقت المحدد للاختبار محدود بوقت مناسب لنمط الاختبار، حيث أن الوقت لكل سؤال لا يتجاوز (60 ثانية).
  • إخفاء جميع محتويات المقرر في وقت عقد الاختبار بطريقة تقنية لمنع تصفح الطالب لها أثناء الاختبار.
  • استخدام متصفح الاختبار الآمن Safe Exam Browser (SEB) ؛ يحول هذا البرنامج أي جهاز إلى محطة عمل آمنة بمتصفح يمنع المتدرب من التنقل أو التحكم بجهازه بما فيه فتح الملفات أو متصفحات أو حتى فصل خاصية الإنترنت من جهاز المتدرب. فقط حينما يتم تسليم الاختبار، يتمكن من استخدام جهازه بشكل طبيعي كما يعرض الاختبار بشاشة ولا يسمح بتغييرها إلا بعد تسليم الاختبار ويعطل خصائص النسخ واللصق ومشاركة الشاشة .

من الآليات المستخدمة لمنع انتحال الهوية :

  • عند دخول المتدرب للموقع الالكتروني يقوم المتدرب بإدخال (اسم المستخدم، كلمة المرور).
  • يعقد فصل افتراضي وفتح الكاميرا أثناء وقت الاختبار ويكون المراقب متواجد للتحقق من هوية الطالب.
  • يقوم المراقب بطلب إظهار(الهوية، الإقامة) من المتدرب للتحقق من هوية المتدرب.

سياسة العقوبات

في حال ضبط الطالب متلبس بالغش في وقت الاختبار أو في حال انتحال الهوية بقيام شخص آخر بأداء الاختبار فإنه يترتب عليها الإجراءات التالية:

  • تحرير محضر بالمخالفة تفصيلي مع ارفاق الأدلة اللازمة ومن ثم عرضها على المشرف الذي بدوره يعرضها على المختصين من أجل اصدار العقوبات اللازمة
  • تحرير المخالفة للمتدرب المخالف حسب نتائج المحضر المعد من قبل المختصين وتكون بحسب العقوبات الموضحة في سياسات وقوانين النزاهة الأكاديمية.
    • وتتضمن عقوبات المتدربين المخالفين الاتي:
      1. فصل المتدرب من الدورة التدريبية.
      2. الاستبعاد لدورة لاحقة.
      3. عدم استرداد الرسوم المدفوعة
في حال الاحتيال او التلاعب في المحتويات الأكاديمية "سرقة أكاديمية”:
  • تحرير محضر تفصيلي بالمخالفة مع ارفاق الأدلة ومن ثم عرضها على المختصين من أجل اصدار العقوبة اللازمة بحقه
  • تتضمن عقوبات المخالفين الاتي:
    1. فصل المخالف من الدورة التدريبية
    2. عدم قبول المتدرب لدورة تدريبية مماثلة لمدة لا تقل عن 3 سنوات
    3. رفض استرداد الرسوم المدفوعة
    4. التعويض في حالة الاستفادة من الحقيبة التدريبية وبيعها لأي جهة أخرى.
    5. تحويل المتدرب المخالف إلى الجهات المختصة